طب انواع حمى الضنك أعراضه وعلاجه طب

0
262
انواع حمى الضنك أعراضه وعلاجه

انواع حمى الضنك أعراضه وعلاجه

انواع حمى الضنك أعراضه وعلاجه
حمى الضنك والمعروف أيضاً بإسم حمى تكسير العظام هي حمى أو مرض يسببه فيروس الضنك، يصيب الإنسان عن طريق لدغة البعوضة وهو فايروس لا ينتقل من شخص إلى آخر، كما أنه ينتشر تحديداً بالمناطق الحارة والرطبة ولكنه يتفشى في موسم الأمطار. وهنالك أربعة أنواع مختلفة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب حمى الضنك، دعونا نتعرف على تفاصيل أكثر حول حمى الضنك في السطور التالية:
أرقام من منظمة الصحة العالمية حول حمى الضنك:
–    ما يقرب  2.5 مليار شخص من سكان العالم هم الآن مهددون بخطر الإصابة بحمى الضنك.

–    هذا المرض ساري الآن في أكثر من 100 دولة.

–    في عام 2007 كان هناك أكثر من 890000 حالة مبلغ عنها في الأمريكتين، منها 26000 حالة مصابة بحمى الضنك النزفية.

–    معدلات الإصابة بحمى الضنك بين الناس الذين لم يسبق لهم التعرض للفيروس هي عادة 40٪ إلى 50٪، ولكن قد تصل في بعض الأحيان من 80٪ إلى 90٪.

–    الوفيات الناتجة من حمى الضنك النزفية قد تتجاوز 20٪ إذا لم تعالج. أما إذا كان هناك إمكانية للحصول على الرعاية الطبية الحثيثة فقد يكون معدل الوفيات أقل بكثير قد يصل إلى  1٪.

أنواع حمى الضنك:
1-    حمى الضنك المعتدلة.
2-    حمى الضنك النزفية.
3-    متلازمة حمى الضنك.

ما هي أعراض حمى الضنك ؟
في بعض الأحيان تكون أعراض حمى الضنك خفيفة ويمكن تشخيصها على أنها أنفلونزا أو عدوى فيروسية أخرى لتشابه الأعراض، ولكن يجب الإنتباه جدياً للأعراض لأنها من الممكن أن تتطور إلى مشاكل خطيرة مثل ارتفاع شديد وغير مسيطر عليه في درجة الحرارة، تلف الأوعية اللمفاوية والدموية، النزيف من الأنف واللثة، تضخم الكبد، فشل الدورة الدموية وقد تتطور الأعراض إلى نزيف حاد يؤدي إلى الموت وهذا ما يسمى متلازمة صدمة الضنك (DSS).

والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة يكون لديهم خطر الإصابة كبير جداً بالنسبة لغيرهم ويعتقد أن تتطور الحالة لديهم إلى حمى الضنك النزفية.

تختلف أعراض حمى الضنك بحسب نوع الفايروس ولكن بشكل عام تبدأ عادةً بعد 4-6 أيام من العدوى وتستمر لمدة تصل إلى 10 أيام، ويمكن أن تشمل:

–    ارتفاع مفاجىء في درجة الحرارة.
–    صداع شديد.
–    ألم خلف العينين.
–    ألم شديد في  المفاصل والعضلات.
–    تعب وإرهاق.
–    غثيان.
–    تقيؤ.
–    طفح جلدي يظهر بعد 2-5 أيام من بداية الحمى.
–    نزيف خفيف مثل نزيف الأنف، نزيف اللثة.

أعراض حمى الضنك المعتدلة:
يمكن أن تستمر أعراض حمى الضنك المعتدلة أو الخفيفة مدة تصل إلى سبعة أيام ،وتختفي عادة بعد أسبوع. هذا النوع من حمى الضنك ليس لديه أي مضاعفات خطيرة ومن أعراضه:

–    وجع في العضلات والمفاصل.
–    طفح على الجلد
–    ارتفاع في درجة الحرارة.
–    صداع شديد.
–    ألم خلف العينين.
–    التقيؤ والشعور بالغثيان.

أعراض حمى الضنك النزفية:
أعراض حمى الضنك النزفية قد تكون خفيفة في البداية، ولكنها ترتفع تدريجياً بعد عدة أيام. حمى الضنك النزفية يمكن أن تؤدي إلى الوفاة إذا لم تعالج في الوقت المناسب. ومن أعراضها:

–    نزيف من فمك / اللثة.
–    نزيف في الأنف.
–    ضرر بشكل كبير في الأوعية الليمفاوية والدموية.
–    نزيف داخلي.
–    انخفاض عدد الصفائح الدموية في الدم.
–    حساسية في المعدة.
–    بقع دموية صغيرة تحت الجلد.
–    ضعف النبض.

أعراض متلازمة حمى الضنك:
هذا هو أسوأ نوع من أنواع حمى الضنك الذي يمكن أن يؤدي إلى الموت، و قد تظهر أعراض حمى الضنك خفيفة وتتفاقم إلى أن تصل إلى:

–    آلام شديدة في المعدة .
–    انخفاض ضغط الدم المفاجئ.
–    نزيف حاد.
–    القيء .
–    الموت.

انواع حمى الضنك أعراضه وعلاجه

كيف يتم تشخيص حمى الضنك ؟
يمكن للأطباء تشخيص عدوى حمى الضنك من خلال إجراء فحص دم يتبين من خلاله المرض. وإذا شعرت بأعراض المرض بعد السفر إلى منطقة استوائية أو حارة يجب أن تراجع الطبيب فوراً لإجراء المناسب.

علاج حمى الضنك:
لا يوجد إلى الآن علاج أو لقاح لحمى الضنك، ولكن هناك أشياء يمكن أن يقوم بها المويض بمساعدة واستشارة الطبيب للتخفيف من شدة المرض منها:

1-    منع أو تجنب الجفاف: ارتفاع درجة الحرارة والقيء يمكن أن يؤديان إلى حدوث جفاف بالجسم. لذلك تأكد من شرب المياه بكميات كافية وتأكد من أنها نظيفة (المعبأة في زجاجات) بدلاً من مياه الصنبور.

2-    استخدام مسكنات الألم: هذا يمكن أن يساعد في تخفيف الحرارة والألم. ولكن يجب الإنتباه واستشارة الطبيب قبل تناول المسكنات فبعضها خطير على حمى الضنك مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين يمكن أن يزيد من خطر النزيف الداخلي، وينصح المرضى استخدام تايلينول (باراسيتامول) بدلاً من ذلك.

قدمنا لكم في المقال السابق ملخص شامل عن حمى الضنك وأنواعه أسبابه، ننصحك عزيزتي عند الاشتباه بأي عرض من الأعراض السابقة مراجعة الطبيب فوراً كي لا تعرضي نفسك للخطر.

انواع حمى الضنك أعراضه وعلاجه

LEAVE A REPLY